Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, August 10, 2008

زيباري: مؤشرات مشجعة في مفاوضات الاتفاق الأمني
دبابة عراقية

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات للصحافيين ببغداد ان المسؤولين العراقيين والأميركيين على وشك التوصل الى صيغة للاتفاق على تحديد شروط وأماكن وفترة انتشار القوات الأمريكية في العراق.

وأضاف زيباري ان تقدما كبيرا حقق في المفاوضات المتواصلة مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق الأمني طويل الأمد ، وأن اتفاقا قد يعرض على مجلس النواب العراقي في أوائل أيلول سبتمبر المقبل للمصادقة عليه

وأشار الوزير العراقي إلى أن من النقاط العالقة في المفاوضات المسائل المرتبطة بالسيادة العراقية وتفويض القوات الأمريكية شن عمليات عسكرية.

وفي اتصال هاتفي مع بي بي سي قال زيباري إن المفاوضات لم تتناول موضوع تحديد جدول زمني للانسحاب الأمريكي من العراق مؤكدا ان موضوع الانسحاب مرتبط بالاتفاقية والتقدم الأمني على الأرض.

وأضاف الوزير أن كل المؤشرات مشجعة وأن هناك أرضية طيبة للتوصل إلى اتفاق، وقال إنه في حالة عدم إبرام هذا الاتفاق فالبديل هو أن تذهب الحكومة العراقية إلى مجلس الأمن للمطالبة بتمديد ولاية القوات متعددة الجنسيات.

وأعرب زيباري عن أمله في التوصل قريبا إلى الاتفاقية معتبرا أنها ستساعد الحكومة العراقية على "مطالبة مجلس الأمن بإخراج العراق من تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة".

وأوضح الوزير أنه ليس هناك أي أجندة سرية في المفاوضات مع الولايات المتحدة وقال إنها عملية شفافة مشيرا إلى ان الحكومة عرضت على النواب كافة تفاصيل هذه الاتفاقية.

No comments: