Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, August 10, 2008

تأجيل التصويت على قانون انتخابات المحافظات في العراق

اجل مجلس النواب العراقي جلسة استثنائية كانت مقررة اليوم الثلاثاء للتصويت مجددا على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي كانت رئاسة الجمهورية العراقية قد نقضته في السابق.

ويواجه القانون معارضة شديدة خاصة من قبل الاكراد الرافضين لخطط يتضمنها القانون تنص على تقاسم السلطة في مدينة كركوك ذات التنوع العرقي.

ويطالب الزعماء الاكراد بتشكيل المجلس المحلي بناءا على نتائج الانتخابات وبعدم اعطاء وضعية خاصة لكركوك .

ووصف رئيس اقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني مصادقة البرلمان العراقي على قانون انتخابات مجالس المحافظات الشهر الماضي بأنه "مؤامرة ضد الاكراد".

وقال بارزاني في مؤتمر صحافي عقده مساء الاثنين "اتضح لنا ان ما حدث في 22 تموز/ يوليو في مجلس النواب كان مؤامرة كبيرة وخطيرة جدا على العملية الديموقراطية وعلى الدستور وبالدرجة الاولى شعب كردستان والمكتسبات المتحققة لشعب كردستان ضمن الدستور، ... كان هدفهم اجهاض كل هذا".

وكان القانون الذي أقر في 22 تموز/يوليو الماضي ونقضه مجلس رئاسة الجمهورية اشتمل على فقرة تشير الى تقاسم المناصب الادارية في كركوك بنسبة 32% لكل من العرب والاكراد والتركمان و4% للمسيحيين، الامر الذي يعارضه الاكراد.

وتأتي تصريحات البارزاني في الوقت الذي قال فيه نائب رئيس البرلمان العراقي خالد العطية إن القادة السياسيين توصلوا إلى تسوية مؤقتة من الممكن أن تحل الخلاف حول مستقبل مدينة كركوك الغنية بالنفط وتمهد الطريق لإجراء انتخابات محلية.

وقال العطية إن تاريخاً جديداً قد حدد لعقد الانتخابات، بدلاً عن تاريخ الأول من أكتوبر السابق، بعد أن ظهر أمل جديد للوصول إلى اتفاق.

No comments: