Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, August 10, 2008

العراق يشرع باعادة الإعمار ويدعو الشركات العالمية الى المشاركة

الملف – بغداد

قال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يوم الاحد ان العراق بحاجة الى إعادة إعمار "من الصفر" بعد تحسن الوضع الأمني نتيجة العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الحكومية داعيا الدول الأجنبية والشركات العالمية الى المساهمة في عملية إعادة الإعمار والبناء.

وقال نوري المالكي في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المبنى الجديد لمجلس النواب العراقي وسط بغداد "كنا في تحد في مواجهة الارهاب والقتلة والخارجين عن القانون وكانت مواجهة صعبة نجحنا في هذا التحدي الكبير لكن التحديات لم تنته بعد."

واضاف " نحن الآن أمام تحد لا يقل خطورة واهمية وهو تحدي البناء والاعمار والخدمات وتحدي التنمية الاقتصادية الشاملة وتحدي استثمار عائدات العراق وثرواته في مجال الإعمار والبناء."

وكانت القوات المسلحة العراقية قد نفذت العديد من العمليات العسكرية في الاشهر القليلة الماضية في جنوب العراق وشماله ووسطه استهدفت فيها المليشيات والمجموعات المسلحة التي كانت تقاتل القوات الحكومية وهي عمليات ادت الى تحسن الوضع الأمني في العديد من هذه المحافظات واالى انخفاض كبير في مستوى العنف في تلك المحافظات.

ونتيجة لتحسن الوضع الامني تحاول الحكومة العراقية حاليا اقناع الشركات العالمية بالقدوم الى العراق للمساهمة في عملية البناء والاعمار كما تحاول اقناع هذه الشركات بالبدء بعمليات استثمار.

وكان المالكي انهى قبل أسبوعين جولة أوربية قادته الى المانيا وايطاليا تحدث فيها عن عمليات كبيرة ووشيكة للحكومة العراقية في مجال إعادة الإعمار داعيا الشركات في هذين البلدين الى العمل في العراق وخاصة في مجال النفط والكهرباء والاسكان والطرق والجسور.

وتعاني البنية التحتية العراقية من تدهور كبير وخطير نتيجة افتقادها لعمليات صيانة وتطوير حقيقية منذ عام 2003 كما تعاني البلاد ايضا من تراجع كبير وخطير في مستوى الخدمات.

وقال المالكي "نريد ان نعيد عملية بناء العراق من الصفر.. كل شيء ورثناه في هذا البلد من النظام المقبور يحتاج الى عملية بناء واعمار من الاساس."

واضاف "ومن هنا جاءت الرسالة التي حملناها لكل الدول التي زرناها بان العراق اصبح بحاجة الى اعمار في كل مجال من المجالات وبالذات المجالات الكبرى ومنها سكك الحديد والنفط والكهرباء والطرق والجسور والوحدات السكنية."

وكان البرلمان العراقي صادق في فبراير شباط على ميزانية الحكومة للسنة الحالية وبلغت 48 مليار دولار. ونتيجة لارتفاع اسعار النفط وازدياد مدخولات العراق بشكل كبير وغير متوقع للاشهر الاولى من السنة الحالية صادق البرلمان العراقي قبل ايام على مشروع قانون اخر تقدمت به الحكومة لاضافة ميزانية تكميلية بلغت قيمتها 21 مليار دولار.

ودعا المالكي مجالس المحافظات الى انفاق الميزانيات والاموال التي تخصصها الحكومة المركزية لتلك المحافظات في مشاريع خدمية وقال "الموازنات التي تخصص للمحافظات ينبغي ان لا تعود الى (وزارة) المالية مرة اخرى."

واضاف "نتمنى عليهم ان يشدوا عزمهم وارادتهم باتجاه الانفاق الاكثر بل ينبغي ان يجعلوا الدولة مدينة لمشاريعهم والتعاقدات التي يقومون بها."

ووصف المالكي هذه المهمة بالصعبة وقال " نحتاج الى دول كثيرة تدخل على الخط ومؤسسات وشركات كبيرة اضافة الى جهد شركاتنا ومؤسساتنا

No comments: