Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, August 16, 2008

الهاشمي يدعو دي مستورا لمواصلة جهوده بشأن قانون المحافظات

الملف – بغداد

دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، السبت، الأمم المتحدة لمواصلة جهودها الرامية للتوصل إلى صيغة توافقية بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات، مبديا استعداده تقديم المساعدة للإسراع بتشريع القانون، بحسب مكتب الهاشمي.

وأورد البيان أن نائب رئيس الجمهورية "أبلغ ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا، خلال استقباله في مكتبه ببغداد اليوم (السبت)، أهمية "مواصلة بعثة الأمم المتحدة في العراق لجهودها الرامية لبلورة صيغة توافقية بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات".

وكان الهاشمي قد انتقد الكتل البرلمانية التي عرقلت التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات، مبديا أسفه لعدم توصل مجلس النواب إلى حل توافقي بشأن الموضوع.

وكانت مصادقة مجلس النواب على القانون، في 22 تموز/ يوليو الماضي، قد أثارت ردود أفعال غاضبة لاسيما لدى الأكراد الذين اعتبروا الطريقة التي تم بها تمريره في البرلمان بمثابة "انقلاب على الدستور" وهددوا باستخدام "الفيتو" الذي يتيحه الدستور العراقي لمجلس الرئاسة الذي يترأسه الطالباني (كردي) لنقض القانون وإعادته إلى مجلس النواب.

وقد نقض مجلس الرئاسة بأغلبية رئيس الجمهورية ونائبه عادل عبد المهدي القانون ليعود إلى البرلمان الذي عقد أكثر من جلسة استثنائية، لم يتمكن خلالها من التوصل إلى صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف ذات العلاقة، مما اضطر رئيس المجلس محمود المشهداني إلى رفع الجلسة الاستثنائية التي عقدت بتاريخ 6 آب/ أغسطس الجاري، بعد الاتفاق على تشكيل لجنة من رؤساء الكتل البرلمانية، لإيجاد صيغة توافقية لقانون انتخابات مجالس المحافظات.

وتقرر أن يكون التاسع من أيلول/ سبتمبر المقبل موعدا لاستئناف الجلسات، على أن تعقد جلسة "استثنائية" للتصويت على القانون في حال تم التوصل إلى صيغة جديدة بشأنه.

ونقل البيان، أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أبدى للمبعوث الأممي دي مستورا "استعداده تقديم المساعدة والتنسيق للإسراع بتشريع القانون"، مبينا أنه تم خلال اللقاء "تبادل وجهات النظر بشأن القانون والمادة 24 منه".

وأشار البيان، إلى أن دي مستورا زار الهاشمي "للاستفسار عن صحة بعد عودته من رحلة علاجه في انقره".

وكان الهاشمي، الذي يشغل أيضا، منصب الأمانة العامة للحزب الإسلامي العراق، أحد أبرز مكونات جبهة التوافق العراقية، التي تشغل 38 مقعدا برلمانيا من مجموع 275 هي إجمالي عدد مقاعد مجلس النواب. وصل إلى بغداد يوم الثلاثاء الماضي، منهيا رحلته العلاجية التي استغرقت ثلاثة أسابيع إلى تركيا، حيث أجرى عملية جراحية (جيوب أنفية) تكللت بالنجاح، كما التقى خلالها الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، والعديد من الساسة الأتراك وبحث معهم في لقاءات منفصلة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما في المجال الاقتصادي.

No comments: