Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, August 04, 2008

رئيس إقليم كوردستان: لن نسمح أبداً بتنفيذ الاجندة الخارجية في كركوك
PNA- هولير: حذّر رئيس إقليم كوردستان، السيد مسعود بارزاني، في مؤتمر صحافي عقب وصوله الى مطار أربيل الدولي بأنهم لن يسمحوا أبداً بتنفيذ اجندة خارجية في كركوك ووجه رسالة الى الاشقاء العرب والتركمان في مدينة كركوك.

وقال رئيس الاقليم في رسالته:" العرب والتركمان أشقاء لنا، ولن نسمح أبداً بتنفيذ أجندة خارجية في كركوك. نقول لهم تعالوا وإجلسوا معنا وتحاوروا بحيث تستفيدون أكثر مّنا لنيل حقوقكم".

وفي ما يخص تمرير قانون إنتخابات مجالس المحافظات، ذكر رئيس الاقليم:" الخطأ كان من جانب حلفاءنا وفي أداء قائمة التحالف الكوردستاني، وهي الفرصة التي إنتهزها الاعداء".

وفي ما يتعلق بطلب مجلس محافظة كركوك بالإنضمام الى إقليم كوردستان، قال السيد مسعود بارزاني:" طلب مجلس محافظة كركوك مشروط بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم، ففي حال عدم تنفيذ تلك المادة، حينها فقط سيقررون الانضمام الى إقليم كوردستان. وإذا لم يتم تلبية طلبهم، فإن من حقوقهم الدستوري والقانوني الانضمام الى إقليم كوردستان، وهو ما ندعمه".

وقال رئيس الاقليم في مؤتمره الصحافي:" هنالك أطراف عراقية لاتزال ترفض الانتخابات في العراق، ولكننا نشدد على أننا مع إنتخابات المحافظات وإجراء تلك الانتخابات في كركوك مع المحافظات الاخرى.

وأضاف:" نرفض كل أشكال التدخل من الغير. يتحدث البعض عن إستقدام نصف مليون كوردي من تركيا وإيران الى كركوك لتغيير التركيبة السكانية في المدينة. ان الامر الذي يثير الدهشة هي هذه العقلية التي لاتزال قائمة حتى الان، لأننا لم نتمكن حتى من إعادة مرحلي كركوك بالكامل الى مناطقهم الاصلية، اضف الى ذلك ان ضميرنا لا يسمح بإلحاق الاذى بالأخرين.

يشار الى ان رئيس الاقليم زار بغداد يوم 25 من الشهر الماضي لبحث عدد من المسائل المهمة وخصوصاً تمرير قانون مجالس المحافظات.

وكان رئيس الاقليم أجرى خلال زيارته عدة لقاءات وإجتماعات مع الكتل السياسية العراقية. وقد أشرف مع رئيس جمهورية العراق الفيدرالي جلال طالباني على عدة إجتماعات للمكتبين السياسيين للديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني في بغداد.

No comments: