Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, September 03, 2008

تقرير حول زيارة السيد يونادم كنا الى امريكا آب 2008

 اعداد - حنا خوشو: ابتدأ يوم السبت 9-8-2008 السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عضو مجلس النواب جولة الى الولايات المتحدة الامريكية اذ غادر ارض الوطن متجها الى اميركا ليصل اولا الى اريزونا ويستمر في جولة يلتقي خلالها ابناء شعبنا وفعالياته في مختلف الولايات المتحدة الامريكية اضافة الى لقاءات بمسؤولين في الحكومة الامريكية والمشاركة في برامج وفعاليات سياسية.

ندوة للسيد كنا في اريزونا

مساء يوم السبت 9 آب 2008 وصل السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عضو مجلس النواب الى ولاية اريزونا واستقبل في المطار من قبل مسؤول واعضاء محلية اريزونا للحركة وعدد من المؤازرين ومنه توجه الى قاعة سيدار بانكويت في الولاية ليلتقي بجمع غفير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذي استقبله بحفاوة في حفل العشاء الخاص المقام على شرفه.

وبعد الترحيب والتقديم من قبل منظمي الحفل تحدث السيد كنا للحضور عن العملية السياسية عموما في العراق ومراحلها التي مرت بها وتحديدا اخر المستجدات بما يخص قانون انتخابات مجالس المحافظات والتجاذبات السياسية التي شابت العملية واسباب الفشل بالوصول الى صيغ توافقية اضافة الى تطرقه الى المادة 50 من قانون الانتخابات والتي تخص مبدأ الكوتة للاقلية القومية والدينية المسيحية والدور الذي لعبته الحركة وقائمة الرافدين في الوصول لتثبيت المادة هذا وتطرق السيد كنا في كلمته الى اوضاع ابناء شعبنا في الوطن من كل الجوانب كالدستورية وما يضمن لنا من حقوق وكيفية تطبيقها الى الحالة الانسانية لما يمر به ابناء شعبنا من تشريد وتهجير ومترتبات ذلك على الحياة الاجتماعية والمعيشية وايضا تطرق الى نهج وثوابت الحركة الديمقراطية الاشورية بما يخص احترام الارادة الحرة والقرار المستقل لابناء شعبنا واحقاق الحق بما يخص رفع التجاوزات وممارسة الشراكة الحقيقية في الوطن وكما تناولت الكلمة الوضع الامني والاقتصادي عموما والتحسن النسبي الذي تشهده تحديدا بغداد بمختلف مناطقها في الجانبين وفي الختام فسح المجال للمداخلات والاسئلة والتي بدورها اغنت استفسارات الحضور.

السيد كنا في زيارة الى المستشفى الكاثوليكي الغربي في اريزونا

في يوم الاثنين 11-8-2008 وخلال احدى زياراته الميدانية لابناء شعبنا من المرضى التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي سكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية بالمدير العام للمستشفى الكاثوليكي الغربي لمدينتي جاندلر وكلبرت / اريزونا وقد قدم السيد كنا شكره وامتنانه نيابة عن ابناء شعبنا عن العمل الانساني الذي يقدمونه كوادر المستشفى مجانا لمعالجة المرضى الذين يصعب عليهم اجراء عملياتهم الجراحية في الوطن وتمنى منهم ان يواصلوا عملهم الانساني هذا وقد اثنى السيد يونادم كنا شكره ايضا للانسة سابرينا رستم ذي الستة عشر ربيعا عن دورها في فتح قنوات الاتصال بين الجهاز الاداري للمستشفى والجمعبة الخيرية الاشورية فرع اريزونا.

ندوة للسيد يونادم كنا في مدينة سان هوزيه

ضمن برنامج زيارته الى الولايات المتحدة الأمريكية التقى السيد يونادم كنا ممثل شعبنا الكلدوآشوري السرياني في البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية , أبناء شعبنا في مدينة سان هوزيه في ولاية كاليفورنيا يوم الأربعاء الموافق13-8-2008 وذلك ضمن ندوة مفتوحة . وفي أجواء من النقاش الصريح تناول ممثل شعبنا الأوضاع في عراقنا العزيزعموما وأحوال شعبنا خصوصا مرورا بالوضع الراهن لقضية كركوك وقانون انتخاب مجالس المحافظات وموقف الحركة تجاه القضايا المصيرية التي تخص وجود شعبنا في هذه المرحلة الحساسة التي تلقي على شعبنا مسؤولية تأريخية كبيرة في تحديد مواقفه لتقرير مصيره ووجوده ووضعه القانوني في الدستور العراقي وبعد أن أكمل السيد كنا حديثه أجاب على جميع أسئلة الحاضرين.

وقد حضر الندوة الأب الخوري شموئيل دنخا والأب القس مايكل باروتا ووفد من الجمعية القومية الآشورية وعدد كبير من أبناء شعبنا في مدينة سان هوزيه وضواحيها.

السيد كنا في زيارة تفقدية لأبناء شعبنا بولاية كاليفورنيا

وصل الى مدينة موديستو قادما من سان هوزي السيد يونادم كنا عضو البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية بتأريخ 14-8-2008 ضمن زيارته التفقدية لأبناء شعبنا في المهجر واللقاء بالمسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان في استقبال السيد كنا الرفيقة تانيا هرمز والرفيق شارلس كيوركس والرفيق ميخائيل موشي والرفيق دانيال يعقوب والرفيق آندي يونان, حيث زار السيد كنا مع السادة المستقبلين جامعة ستانيسلوس في ولاية كاليفورنيا وعقد أجتماعا مع أدارة الجامعة وقد تضمن جدول الزيارة ما يلي :-

* التجوال في الحرم الجامعي .

* الاطلاع على الألواح الحجرية القديمة التي نقشت عليها الكتابة السريانية والتي تم أحضارها من بلاد ما بين النهرين.

* الاجتماع برئيس الجامعة الدكتور شيرفاني ومناقشة الأمكانات والفرص المتاحة لدى الجامعة لأستقبال أبنا شعبنا من الطلبة للدراسة وتبادل الخبرات أهدى رئيس الجامعة للسيد كنا شعار الجامعة الذي بدوره أهدى له شعار الحركة الديمقراطية الآشورية.

كما التقى السيد يونادم كنا مع عضوات أتحاد النساء الآشوري في موديستو وناقش معهن الوضع الحالي في العراق وأمكانية تفعيل نشاطات الأتحاد بما يرقى الى مستوى الأحداث الراهنة .

وبتأريخ 15-8-2008 التقى السيد كنا مع عدد من المسؤولين في مدينة تورلاك بولاية كاليفورنيا ومنهم السيد كرت فاندر ويد عضو مجلس النواب ونائب رئيس بلدية تورلاك وتم كير عمدة المدينة.

وقد حضر السيد كنا مأدبة عشاء للسيد رادانوفيج عضو الكونكرس الأمريكي, حيث قدم السيد كنا شرحا مفصلاّ عن الوضع الحالي في العراق والعلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة بعد تأهيل العراق للتحول من النظام الديكتاتوري الى النظام الديمقراطي.

السيد كنا يلتقي طلبة وشبيبة كاليفورنيا

التقى السيد يونادم كنا ممثل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية , يوم السبت 16/8/2008 مع نخبة من شبابنا الطلبة في ولاية كاليفورنيا حيث ناقش معهم القضايا المهمة التي تخص شباب أمتنا في أرض الوطن العراق كما شرح السيد كنا النصوص القانونية التي تضمنها الدستور العراقي الجديد والتي تعالج واقع الشباب العراقي وتفتح آفاق جديدة أمام الشباب لخدمة مستقبل بلدهم وطموحاتهم كما دعا السيد كنا الشباب الى تقوية روابط أمتنا القومية .

بعد انتهاء لقاء السيد كنا عقد الشباب اجتماعاً خاصا لتحديد الخطوات التي سيتم اتخاذها لتوحيد صفوف الشباب الكلداني السرياني الآشوري في ولاية كاليفورنيا وقد عبرّ الشباب في نهاية الاجتماع عن فرحتهم بالاستماع الى ممثل شعبنا. وقد أعد اللقاء كل من سوزي يونان وجو دانيفي.

حفل عشاء على شرف السيد كنا في كاليفورنيا

حضر السيد يونادم كنا ممثل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في البرلمان العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية، حفلة العشاء التي أقامتها على شرفه محلية ستانسلوس للحركة الديمقراطية الآشورية في ولاية كاليفورنيا وذلك في مساء يوم السبت 16-8-2008 وقد بدأت الحفل السيدة جينا شمعون بتقديم السيد مسؤول المحلية شارلس كيوركس الذي رحب بالضيف القادم من أرض الوطن، كما قدم الحاضرون عدد من الكلمات التي عبروا فيها عن فرحتهم وشكرهم للاهتمام الذي توليه الحركة بأبناء شعبنا في المهجر وكانت الكلمات من:-

* السيد هاول هاول نائب رئيس الفيديريشن

* السيد رامسن أوديشو مسؤول الفيديريشن لمنطقة غرب أمريكا

* السيدة دايان أبراهام مسؤولة اتحاد النساء الآشوري في المهجر

* السيد شمشون وردة ممثل عن جمعية الآشوريين الأمريكيين في موديستو

* السيد توني خوشابا مسؤول الجمعية الخيرية الآشورية في موديستو

* السيد كيركفاندرو وايد ممثل عضو الكونغرس الأمريكي السيد جورج رادانوفج

* السيدة ليسا مونتيري ممثلة عضو الكونغرس الأمريكي السيد ديتر كوردوزا

وفي الختام القى السيد كنا كلمته التي عبر فيها عن شكره للسادة الحضور ثم تناول الأوضاع السياسية في العراق عموما وأحوال شعبنا خصوصا مرورا بالوضع الراهن وقانون انتخاب مجالس المحافظات، وموقف الحركة تجاه القضايا المصيرية التي تخص وجود شعبنا في هذه المرحلة الحساسة، كما تحدث عن المسائل المتعلقة بالمهجرين والمهاجرين والآليات المتبعة لاسترداد حقوقهم. وبعد أن أكمل السيد كنا حديثه أجاب على أسئلة الحاضرين.

ندوة وحفل عشاء للسيد كنا في مشيكن

ضمن جولة السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عضو البرلمان العراقي في الولايات المتحدة الامريكية. وصل الى مشيكن بتاريخ 19-8-2008 حيث كان في استقباله عدد كبير من ابناء شعبنا ومسؤولي الفعاليات القومية والوطنية والاعلامية بتقدمهم السيد علاء منصور مسؤول فرع امريكا وكندا للحركة والسيد اميل زيا مسؤول محلية مشيكن واعضاء المحلية.

توجه بعدها الى مقر الحركة وبعد استراحه قصيرة انتقل الى قاعة بيلا ليلتقي ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في محاضرة قيمة تناولت العديد من القضايا المهمة والتي تخص الجانب القومي والوطني والاقليمي والدولي وسياسات الحركة ومواقفها في الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا ووطننا العراق ..

كما اكد على المبادئ الاساسيه التي استشهد من اجلها رعلينا الاول من مؤسسي الحركة والاستمرار على خطاهم واكد وبكل وضوح ( اننا لن نقبل ان نكون وقودا لصراعات الاخرين)..

كما تحدث عن تحسن ملموس في الوضع الامني وعن عودة العديد من العوائل المهجرة الى بيوتها ومناطقها وخاصة في مدينة الدورة…..

اما عن المحاصصه والطائفية وانتشار وباء الرشوة والمحسبوبية في المؤسسات والوزارات وتاثيراتها على المجتع قال انها من اخطر الاوبئه التي نعمل على معالجتها ووضع الحلول المناسبة لتفادي تكرارها.

وعن الحكم الذاتي وموقف الحركة منها.. اكد ان الحركة ليست ضد اي طرح يخدم ابناء شعبنا اذا توفرت فيه المصداقية ووضع الروئيه والتي يضمنها الدستور والمواثيق الدولية، ولا تتعامل مع وعود لا اساس لها دستوريا وتثير عواطف ابناء شعبنا وتخدم اجندات موضوعة مسبقا. مؤكدا حق ابناء سهل نينوى في الاختيار بعد توفر المناخ المناسب سياسيا وامنيا وفي اجواء الديمقراطية الحقيقية واذا كان لا بد من الاختيار فان موقفنا واضح نريد ان نكون جزأً من الكل.

كما تحدث عن نجاح تجربة التعليم السرياني واهمية انتقالها الى الدراسة الجامعية من خلال قسم الغة السريانية كلية الاداب في جامعة بغداد وعن تواصل الطموح بايحالها الى الدراسات العليا.

بعدما اجاب السيد كنا على اسئلة الحاضرين مؤكدا ان الحركة ملتزمه بكل طروحاتها ومواقفها وتعمل من اجل تحقيق وحدة شعبنا من خلال اتصالاتها المكثفه ومن خلال قنواتها في الداخل والخارج من اجل التهيئة والتحضير لمؤتمر يضم القوى والفعاليات والمؤسسات والاحزاب وشخصيات قومية واكاديمية واعضاء منتخبين في مناطقهم ومجالسهم وليس من خلال اشخاص معينين او موظفين مدفوعي الاجر مسبقا.

التقى وعلى طاوله العشاء عدد من الشخصيات المعروفة في الجالية … كما قدم هدية تذكارية باسم الحركة الى السيد امير دنحا تقديرا لجهوده المبذولة خدمة لجاليتنا في المهجر.

كما التقى وفد التحاد الشباب الكلداني السرياني الاشوري القادم من كندا مؤكدا وداعيا لهم بالتواصل والاستمرار في العمل الجدي والدراسة لنيل اعلى الشهادات ونبذ كل عوامل التفرقة بين اطياف شعبنا مؤكدا وحدته رغم تعدد تسمياته وانتمائاته الكنسيه والطائفيه والمناطقية.

اليوم الثاني لزيارة السيد كنا لميشغان

في اليوم الثاني من زيارته لمشيغان (20-8-2008) كان السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية على موعد مع ابناء الرافدين ابناء جاليتنا العراقية وعلى الهواء مباشرة ومع رئيس اذاعة الشبكه المتحدة السيد اسعد كلشو في حوار جرئ وصريح وعلى مدى اكثر من ساعه، اجاب خلالها على جميع الاسئلة الموجهة اليه .بعدها التقى السيد كنا وفد الحركة القادم من كندا ممثلا بالسيد اشمائيل دانيال مسؤول محلية كندا للحركة وعدد من الرفاق اعضاء المحلية.

كما اجتمع اعضاء محلية مشيكن مع السيد السكرتير العام تناول خلاها مناقشة الامور الداخلية وآلية وكيفية التفاعل مع الاحداث والاستمرار والتواصل والتقدم خدمة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بصورة خاصه وابناء الوطن بصورة عامة…

وفي التاسعة مساءا كان على موعد وندوة مع ابناء الجالية في مدينة ديربورن وعلى قاعة مركز كربلاء الاسلامي وفي بداية الندوة رحب سماحة الشيخ هشام الحسيني مرشد مركز كربلاء الاسلامي بالاستاذ كنا وبوجوده بينهم، بعدها تحدث السيد كنا عن الوضع في الوطن من الناحية الامنية والاقتصاديه والتربويه والاجتماعية وترسبات سياسات النظام الدكتاتوري المقبور وتداعيات سوء الوضع الامني على التقدم والتطور مؤكدا ان الوطن في ايد امينة مخلصه ويسير بالاتجاه الصحيح رغم وجود بعض المعوقات التي في طريقها للحل بهمة وشجاعه وايمان ابناء الرافدين بالانتماء للوطن وللوطن فقط….

وبعدها رحب الدكتور علي الشامي البروفيسور في جامعة وين بالسيد النائب يونادم كنا لتبداء الاسئلة والمقترحات ومطالب ابناء الانتفاضة الشعبانية الى المؤسسات الدستورية في الوطن لتحقيقها من خلال السيد النائب …

ورافقه في الندوة كل من السيد علاء منصور مسؤول فرع امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد اميل زيا مسؤول محلية مشيكن للحركة واعضاء المحلية، كما حضر الندوه وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا وكان على راس الوفد السيد حميد مراد رئيس الجمعية وعدد كبير من ابناء الجالية في امريكا.

السيد يونادم كنا في واشنطن

في واشنطن العاصمة وصباح يوم 21-8-2008 التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية السيد تيري وولف المساعد الخاص للرئيس الامريكي جورج بوش ومدير الدائرة السياسية للعراق وافغانستان والسيد ادم واسرمان مدير العراق في مجلس الامن القومي الامريكي.. وضم وفد الحركة السيد علاء منصور مسؤول فرع امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد ابرم مايكل.

وتباحث الطرفان الاوضاع الراهنة في العراق والتطورات الامنية والتحسن الامني النسبي والاوضاع السياسية والاتفاقية الامنية المزمع توقيعها بين العراق وامريكا، كما تحدث السيد كنا عن وضع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن.

مادبة عشاء للسيد يونادم كنا في شيكاغو

ضمن برنامج زيارته الى الولايات المتحدة الأمريكية وصل السيد يونادم كنا ممثل شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في البرلمان العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الأشورية الى مدينة شيكاغو يوم الجمعة الموافق 22 / أب / 2008 قادماً من واشنطن D. C. وكان في استقباله في مطار O'Hare الدولي السيدة اكنس ميرزا عضو هيئة فرع امريكا وكندا والسادة أعضاء محلية شيكاغو للحركة والسيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي الأشوري في ألينوي ، وتوجه بعد ذلك الى قاعة ChaldoAssyrian Community Center ليشارك في مأدبة العشاء المقامة على شرف السيد مارك كيرك Mark Kirk عضو الكونغرس الأمريكي عن ولاية الينوي والتي أقامتها ( اللجنة الخاصة لدعم اليسد مارك كيرك ) .

كما أقامت محلية شيكاغو للحركة الديمقراطية الأشورية في الساعة الثامنة من مساء نفس اليوم حفل عشاء على شرف السيد يونادم كنا سكرتير عام للحركة الديمقراطية الأشورية عضو مجلس النواب العراقي وبعد كلمات التقديم والترحيب تحدث السيد كنا للحاضرين عن عدة محاور ومنها المستجدات السياسية على الساحتين القومية والوطنية. قانون مجالس المحافظات والتجاذبات التي رافقت العملية السياسية في مجلس النواب وأسباب الفشل في الوصول الى الصيغة التوافقية حول مسألة كركوك .

ومبدأ الكوتا في المادة 50 من قانون انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي التي تضمن حق تمثيل شعبنا في مجالس المحافظات، اضافة الى الدور الذي لعبته الحركة الديمقراطية الأشورية وقائمة الرافدين في الوصول لتثبيت المادة 50 في نص قانون انتخاب مجالس المحافظات بالإضافة الى حق التمثيل لشعبنا في مجلس محافظة كركوك بالنسبة 4 % . كما تحدث عن الأوضاع العامة لشعبنا وأمتنا من كافة النواحي ( الحياتية ، الأجتماعية ، السياسية ، المعيشية ، الثقافية ، الأمنية ) وموقف الحركة من هذه الأحداث والتطورات.

اليوم الثاني والثالث لزيارة السيد كنا لشيكاغو

في اليوم الثاني لزيارة السيد يونادم كنا عضو البرلمان العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الأشورية الى مدينة شيكاغو عقد بتاريخ 23 / أب/ 2008 في مقر إقامته في Niles City / الينوي اجتماع مشترك مع كل من السيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي الأشوري في الينوي والسيدين ابرم رشو وأشور زيا عضوا الهيئة التنفيذية للمجلس . والسيد اليدن خامس رئيس اتحاد الجمعيات الأشورية الأمريكية ( فيدريشن ) والسيدين أدد أشور سين وسركون ليوي عضوا الهيئة الأستشارية للاتحاد .

وجرى خلال اللقاء التطرق للأوضاع العامة في وطننا العراق بشكل عام وشعبنا الكلداني السرياني الأشوري بشكل خاص ، وتمنى السيدين شيبا مندو واليدن خامس للسيد كنا طيبة الإقامة والنجاح والموفقية في زيارته الى الولايات المتحدة الأمريكية . وشارك في اللقاء الدكتورة اكنس ميرزا والسيد ابرم مايكل عضوا فرع امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الأشورية .

وفي تمام الساعة السابعة مساءً من نفس اليوم أقامت محلية شيكاغو للحركة الديمقراطية الأشورية ندوة جماهيرية للسيد يونادم كنا وذلك على قاعة ChldoAssyrian Community Center في مدينة سكوكي / الينوي .

وقد تحدث السيد كنا في الندوة عن أخر المستجدات على الساحتين القومية والوطنية وموقف الحركة المبدائي من هذه التطورات والمستجدات ، وفي الختام أجاب السيد كنا لكافة المداخلات والأسئلة التي وجهت اليه.

بتاريخ 24 / 08 / 2008 وهو اليوم الثالث من الزيارة وفي تمام الساعة الحادية عشر صباحاً اجتمع السيد يونادم كنا سكرتير عام للحركة الديمقراطية الأشورية مع تنظيمات الحركة في مدينة شيكاغو وضواحيها والذي خصص للبحث عن الشأن التنظيمي بما يرمي الى تطوير الأداء بالإضافة الى الشؤون السياسية والأجتماعية التي تهم الحركة .

بعدها توجه السيد يونادم كنا الى مدينة Denver في ولاية Colorado الأمريكية تلبية للدعوة الموجهة لسيادته من قبل قيادة الحزب الديمقراطي الأمريكي لحضور اعمال مؤتمرهم العام للفترة من 25 / اب لغاية 28 منه كضيف شرف .

وقد حضر المأدبة عدد كبير من أبناء شعبنا وأمتنا في مدينة شيكاغو وضواحيها ، بالإضافة الى ممثلي الأحزاب والمنظمات القومية ومنهم السيد أليدن خامس رئيس اتحاد الجمعيات الأشورية الأمريكية ( فيدريشن )، السيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي الأشوري في ألينوي، السيد عمانوئيل اليكسن مسؤول فرع امريكا وكندا للمنظمة الأثورية الديمقراطية، السيد موشي ميرزا رئيس المكتب السياسي للحركة التحررية الأشورية، السيد روبرت ملهم مسؤول اللجنة الخيرية الأشورية ( فرع شيكاغو )، والسيد علاء منصور مسؤول فرع امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الآشورية.

السيد كنا يشارك في منتدى القادة العالمي

في 26-8-2008 وضمن فعاليات مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي عقد مؤتمره في مدينة دينفر بولاية كولورادو الامريكية للفترة من 25-28 اغسطس الجاري، والذي اختتم بتسمية السناتور باراك اوباما مرشحاً رسمياً للحزب الديمقراطي لرئاسة امريكا، عقد منتدى القادة العالمي جلسة بمشاركة العديد من قادة الدول ووزراء ونواب من مختلف دول العالم من الذين دعوا للمشاركة في المؤتمر.

وشارك السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي سكرتير عام الحركة في الجلسة التي نوقشت فيها السياسات الداخلية والخارجية للولايات المتحدة الامريكية، حيث ناقش المشاركون موضوع الديمقراطية وتطبيقاتها في مختلف دول العالم والحريات الدينية والشخصية، اضافة الى اهمية حوار الحضارات.

ومن المشاركين في منتدى القادة العالمي بيل كلنتون الرئيس الامريكي السابق، مادلين اولبرايت وزيرة خارجية الولايات المتحدة سابقاً، يوشكا فيشر نائب المستشار الالماني الاسبق، جيل ماكني بونديفك رئيس وزراء النرويج السابق، ماري روبنسون، رئيسة ايرلندا السابقة، اليخاندرو توكيدو رئيس بيرو السابق، عبد الكريم الارياني رئيس وزراء اليمن السابق، كيم كامبل رئيس وزراء كندا السابق، زلاتكو لاغوم جيا رئيس وزراء البوسنة والهرسك السابق، وصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي السوداني، كما شارك سعادة السفير سمير الصميدعي سفير العراق لدى الولايات المتحدة في المنتدى.

نقلا عن زوعا اورغ http://www.zowaa.org/

No comments: