Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, September 03, 2008

التيار الصدري: العراق غير مهيئ في الوقت الراهن للنظام الفيدرالي

الملف – بغداد

أكد النائب عن الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي أحمد المسعودي بأن التيار الصدري لن يدعم تشكيل أقاليم فيدرالية في الوسط والجنوب في حال حصوله على أصوات في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، مشيرا إلى أن العراق، في الوقت الراهن، غير مهيئ لمثل هذا النظام من الحكم، حسب تعبيره.

وقال في حديث لراديو سوا "نحن في هذه المرحلة نرفض تشكيل الأقاليم، ونحن الآن في العراق غير مهيئين لتشكيل الاقاليم، علينا ان نتريث، علينا ان ننتظر فترة من الزمن ونحدد بعد ذلك هل نتجه الى الاقاليم أم نتجه الى الصلاحيات اللامركزية، أعتقد أن إعطاء صلاحيات كبيرة للمحافظات هو الأجدى والأنفع في هذه الفترة".

ووصف المسعودي تجربة تشكيل إقليم كردستان بالمؤلمة لعدم اعتراف سلطات هذا الإقليم بعدد من قرارات سلطات المركز، على حد قوله.

وأوضح "تجربتنا الآن في إقليم كردستان مؤلمة والآن تلاحضون المعاناة الشديدة التي يعاني منها الشعب العراقي من خلال قيام هذه السلطات الحقيقة بعدم الاعتراف بشرعية الحكومة المركزية في بعض الاحيان والاعتراض على قرارات مجلس النواب الذي هو أعلى سلطة تشريعية في البلد، وفي نفس الوقت، يقولون نحن جزء من العراق وفي اماكن اخرى عندما تتعارض القضية مع مصالحهم يرفضون اي قرار يصدر من مجلس النواب او الحكومة العراقية".

يشار الى ان المادة مئة و16 من الدستور العراقي اعطت الحق لمحافظة أو اكثر بتشكيل إقليم بناء على طلب استفتاء مقدم من ثلث اعضاء مجالس المحافظات المنتخبين او عشر الناخبين من كل محافظة من المحافظات

No comments: