Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, September 12, 2008

بيان صادر عن قوى التجمع التنسيقي وقوى (22تموز )

جمهورية العراق / مجلس النواب العراقي / التجمع التنسيقي البرلماني

بيان رقم (3) / في 10/9/2008

بسم الله الرحمن الرحيم
مع بداية الفصل التشريعي الجديد لعمل البرلمان العراقي تود قوى التجمع التنسيقي وقوى (22تموز ) إن تبين إمام الشعب العراقي الكريم مواقفها الآتية .

أولا : إننا متمسكون بإجراء انتخابات مجالس المحافظات خلال عام (2008) ونرفض أية محاولة للتأجيل وقد تأكد حرصنا على ذلك بالتصويت على القانون في (22/تموز /2008) وان من يضع العراقيل إمام القانون هو الذي يسعى إلى تأجيل الانتخابات أو إلغائها ، لذا ندعوا مجلس رئاسة الجمهورية الى سحب نقضه على القانون لتسهيل إجراء الانتخابات في موعدها وخصوصاً مع عدم استناد النقض على أي نص دستوري أو قانوني مما سيعطينا الحق في الطعن به إمام المحكمة الاتحادية كما و نؤكد تمسكنا بالمادة (24) المصوت عليها، وفي ذات الوقت نؤكد استعدادنا لإبداء المرونة اللازمة التي تؤدي إلى حلولٍ تشكل ضمانة قانونية لحقوق مكونات كركوك من العرب والتركمان والكورد والمسيح .

ثانياً : انطلاقاً من مبدأ احترام الدستور وحرصاً منا على إقامة دولة القانون فأننا نؤكد على :.

1. دعمنا وتأييدنا لأن يكون قضاء خانقين وكافة نواحيه في محافظة ديالى خاضعاً لسلطات الحكومة المركزية الاتحادية وندعوا إلى ضرورة بسط سيطرتها الأمنية على كافة مناطق العراق .

2.دعمنا وتأييدنا لمسالة تسليح الجيش العراقي وإنها من واجبات الحكومة المركزية ونرفض أي تدخل بهذا الشأن ومن قبل أي دولة او حزب سياسي .

3.ضبط ممارسات إفراد الأجهزة الأمنية وإفراد حمايات كافة المسؤولين وإخضاعها للقانون والقضاء العراقيين وعدم السماح بأي انتهاك لحقوق الإنسان ، لذا نطالب الحكومة بإجراء تحقيقات عادلة وشفافة بخصوص الاقتحام الوحشي الذي نعرض له مجلس محافظة ديالى وكافة الاعتداءات التي تعرض لها المواطنون .

ثالثاً : ان تفعيل الدور الرقابي للبرلمان اصحب ضرورة ملحة خصوصا ً بعد نفاذ صبر العراقيين جراء المعاناة التي يعيشونها وجراء وحرمانهم من ابسط الخدمات لذا سنعمل على استجوب المسؤولين عن ذلك وستكون البداية مع وزيري الكهرباء والتجارة … آملين من الكتل السياسية ان لا تضع في اعتبارها الا الله والشعب العراقي .

القائمة الوطنية العراقية/التيار الصدري / حزب الفضيلة الاسلامي

الجبهة العربية للحوار الوطني/ تيار الاصلاح الوطني

النواب المستقلون

No comments: