Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, September 16, 2008


برلماني: لا صحة لدمج المادة 24 بالمقترح الأممي لقانون المحافظات
بغداد - اصوات العراق

16 /09 /2008 الساعة 23:56:46


نفى نائب عن التحالف الكردستاني، الثلاثاء، وجود أي اتفاق بين الكتل السياسية يقضي بدمج ورقة الأمم المتحدة والمادة 24 من قانون انتخابات مجالس المحافظات مبينا أن المقترح الذي قدمه المبعوث الأممي ديمستورا هو الذي سيتم التصويت عليه غدا في البرلمان.

وقال النائب خالد شواني للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)، إن المقترح الأخير المقدم من قبل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديمستورا بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات، هو الذي "سيعرض للتصويت في البرلمان يوم غد (الأربعاء)، نافيا بذلك ما سبق ان ذكره رئيس اللجنة القانونية في البرلمان بهاء الأعرجي من أن انتخابات محافظة كركوك قد حسمت بدمج ورقة الأمم المتحدة والمادة 24 من قانون انتخابات مجالس المحافظات".
وأضاف شواني، أن "الصيغة التوافقية بين الكتل البرلمانية لم تأخذ المادة 24 المنقوضة بعين الاعتبار بأي شكل من الأشكال"، مضيفا أن مقترح الأمم المتحدة بشأن القانون "يحظى بموافقة التحالف الكردستاني بدون أن يتغير منه أي شئ".
وأعرب شواني القيادي في التحالف الكردستاني (ثاني أكبر الكتل البرلماني وتشغل 53 مقعدا من مقاعد مجلس النواب البالغة 275)، عن تمسك التحالف بموقفه الرافض للمادة 24 من قانون انتخابات مجالس المحافظات، والتقاسم المتساوي للسلطات الإدارية في محافظة كركوك"، منوها إلى أن التحالف "يؤيد ما جاء بالمقترح الاممي بشأن التقسيم الإداري العادل للسلطات بحسب حجم مكونات المحافظة".
وعد شواني رغبة من دعاه بالطرف المقابل تعديل بعض الفقرات او تغييرها، بالأمر "غير المبرر ويؤدي إلى تعقيدات"، وذلك في إشارة إلى الأطراف السياسية العربية والتركمانية التي تطالب بتعديل بعض المقترحات الأممية والتقاسم المتساوي للسلطة الإدارية في محافظة كركوك.
وشدد شواني على أن التحالف الكردستاني "يعد المادة 24 بحكم المنتهية ولن نعود إليها بأي شكل من الأشكال".

No comments: