Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, September 25, 2008

الطالباني يدعو دول العالم لإعادة فتح سفاراتها بالعراق
العراق - اصوات العراق

25 /09 /2008 الساعة 21:32:14


دعا رئيس الجمهورية جلال الطالباني، مساء الخميس، خلال القائه كلمة العراق في الدورة 63 لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك دول العالم الى فتح سفاراتها في بغداد.

وقال الطالباني "أدعو جميع دول العالم إلى إعادة فتح سفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في العراق بعد التحسن الأمني الذي شهدته جميع المحافظات، للإنضمام إلى الدول التي قامت مؤخرا بفتح سفارات لها في بغداد".
وتابع أن "الأجهزة الأمنية العراقية نفذت حملات أمنية ناجحة في القضاء على الإرهاب وتمكنت من استلام الملفات الأمنية للعديد من المحافظات على أمل أن يتم استلام ملفات جميع المحافظات في نهاية العام الحالي"، مبينا أن "الذي تحقق في العراق لا يلبي كل طموحات الحكومة العراقية والشعب العراقي".
واردف الطالباني قائلاً إن "المصالحة الوطنية مسؤولية تضامنية قادتها جميع القوى السياسية في العراق".
واشار الى ان "العراق تمكن من التوقيع على العديد من الإتفاقيات، منها اتفاقيات حظر الأسلحة الكيماوية والنووية، فضلا عن توقيعه على اتفاقيات المناخ ووثيقة العهد الدولي"، لافتاً الى ان "استقرار الوضع في العالم يستدعي تعاون جميع الشعوب".
واضاف الطالباني إن "العراق يدعو مجلس الأمن الدولي إلى إخراجه من توصيات البند السابع لاستعادة سيادته وتطوير قدراته الذاتية بهدف أعادته إلى المجتمع الدولي"، حاثا "منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تكثيف تواجده في العراق لتحقيق أهدافه النبيلة".
ودعا رئيس الجمهورية في كلمته ايضاً الى "ضرورة جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل"، مبيناً ان بغداد "اصبحت نقطة التقاء وحوار للعالم".

No comments: