Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, September 25, 2008

حملات ضد معاقل القاعدة في ديالى
انفجار

شنت القوات العراقية منذ ليل الاربعاء عملية عسكرية واسعة ضد معاقل تنظيم القاعدة في ديالى اثر مقتل 35 عنصرا من الشرطة والصحوة في كمين مسلح استهدفهم جنوب المحافظة.

وكانت دورية من الشرطة العراقية وعناصر من مجالس الصحوة تعرضوا لكمين أدى لمقتل 27 من الشرطة وثمانية من الصحوة.

وقال اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية لوكالة فرانس برس إن القوات العراقية "شنت منذ يوم امس عمليات ضخمة بمشاركة الجيش والشرطة وقوات الطوارىء في المنطقة التي ينشط فيها تنظيم القاعدة".

وقد استهدف الكمين الدورية في محافظة ديالي شمال شرق بغداد حوالي الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي (الثانية عشر والنصف بتوقيت جرينتش) يوم أمس الأربعاء.

وقالت مصادر بالشرطة إن الهجوم وقع قرب قرية الدليمات قرب مدينة بعقوبة عاصمة ديالى.

وقال مسؤولون إن المسلحين قتلوا شرطياً لدى مهاجمتهم نقطة تفتيش في القرية قبل أن يشنوا هجومهم.

واوضح مصدر أمني أن "قوات الامن كانت تستقل ثلاث سيارات تقوم بمداهمة لأهداف تنظيم القاعدة في القرية حوالى عصر الأربعاء عندما تعرضوا لكمين نصبه مسلحون مجهولون وقاموا بقتل جميع عناصر الدورية".

واكد ان "بين القتلى ثلاثة ضباط برتبة عقيد ومقدم ونقيب"، لكن لم يتضح إذا ما كان هناك مدنيون بين القتلى.

من جانبه اكد الطبيب احمد فؤاد من مستشفى بعقوبة العام تلقي جثث 18 شخصا بينهم عشرة من رجال الشرطة قتلوا بالرصاص.

وظلت محافظة ديالى مسرحاً لأحداث عنف متواصلة، حيث شنت القوات العراقية مدعومة بقوات أمريكية هجمات في يوليو /تموز الماضي لطرد المتمردين منها.

وافاد قائمقام الناحية نايف عبد الله ان "15 من الشرطة نقلوا الى مستشفيات في بغداد".

وقال اللواء خلف إن "القوات كانت بمهمة استطلاع في المنطقة ونتيجة للطبيعة الجغرافية الوعرة للمنطقة ترجلوا من الآليات وساروا مسافة وتعرضوا بعدها لكمين مسلح".

ويعد هذا الهجوم الاعنف ضد قوات الامن العراقية منذ انطلاق عملية "بشائر الخير" في محافظة ديالى في 29 تموز/يوليو الماضي.

وشهدت ديالى تصاعدا في الهجمات الانتحارية التي نفذ عدد منها نساء.

وفي موضوع ذي صلة اعلن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية مقتل ثلاثة قياديين من تنظيم القاعدة بينهم سعودي الجنسية واعتقال ثلاثة اخرين في مداهمة نفذت الخميس في الموصل شمال بغداد.

واوضح العسكري ان "الخلية التي تم استهدافها وفقا لمعلومات استخباراتية، تنشط في الموصل ووسط العراق وكانت تتخذ من منزل في منطقة كيرسور (غرب الموصل) وكرا لها".

وتعد محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل، احد ابرز معاقل تنظيم القاعدة في العراق ما دفع القوات العراقية لتنفيذ عمليات امنية كان اخرها عملية ام الربيعين التي انطلقت في العاشر من ايار/مايو الماضي

No comments: