Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, September 26, 2008

عملية العزل جاءت لأسباب قانونية وليست سياسية
المالكي يعزل مسؤولين كبارا وسفراء من وزارة الخارجية و30 مديرا عاما من وزارات الحكومة

الملف – بغداد

اثار قرار حكومي عراقي باحالة مسؤولين كبار في وزارة الخارجية وسفراء في عدة دول عربية واوربية ، موجة من التكهنات التي تشير الى ان العراق مقبل على مرحلة جديدة في علاقاته الخارجية، وفي ترضية اطراف سياسية عراقية في الداخل بعد مطالبتهم بمناصب دبلوماسية لاقاربهم في وزارة الخارجية العراقية والسفارات، فيما تشير مصادر الى ان قرارات احالة السفراء على التقاعد لم تكن بموافقة وزير الخارجية بينما تقول مصادر انه مضى على توليهم مناصبهم عدة سنوات.

وكان قد قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العراقية ان رئيس الوزراء نوري المالكي قرر عزل بعض وكلاء الوزارة واغلب سفراء العراق في الدول العربية والاجنبية، واضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه: لان المالكي وبصفته وزيرا للخارجية وكالة لسفر الوزير هوشيار زيباري خارج العراق، اتخذ قرارا بعزل مجموعة من سفراء العراق في عدد من الدول العربية والاجنبية.

مشيرا الى ان: عملية العزل جاءت لاسباب قانونية وليس لاسباب سياسية، حيث يؤكد قانون وزارة الخارجية على ضرورة انهاء مهمة السفراء او وكلاء الوزارة بعد مرور اربع سنوات من تاريخ توليهم للمنصبب.

واوضح المصدر ان الوزارة ليس لديها أي علم بقرارعزل وكلاء الوزارة او السفراء، متوقعا عزل اثنين من وكلاء الوزارة واكثر من خمسة سفراء، رافضاً الكشف عن اسمائهم كون الامر لا يزال غير محسوم (على حد قوله)، لكن مصادر قالت ان وكيل وزراة الخارجية محمد الحاج حمود وسفراء العراق في البحرين والنمسا وباكستان من بين المعزولين.

وتابع المصدر: 'ان الوزير زيباري ووكلاء الوزراة هم خارج العراق حاليا حيث يشاركون في مؤتمر الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك'، مؤكدا: 'ان الوزير زيباري لا علم له بقرارات عزل بعض الوكلاء او السفراء'.

من جهة اخرى كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي ان المالكي اوصى باحالة عدد كبير من المدراء العامين في مختلف الوزارات على التقاعد.

وقال المصدر ان المالكي اوصى باحالة اكثر من 30 مديرا عاما على التقاعد من مختلف الوزارات وعلى راسها وزارة الكهرباء.

واضاف المصدر: اان توصيات المالكي جاءت ضمن برنامج جديد اعده مستشاروه لتطوير اداء الوزارة وتوفير الخدمات للمواطن العراقي.

هذا وقد احال مجلس الوزراء الاسبوع الماضي ستة من المدراء العامين في وزارة التجارة على التقاعد.

No comments: