Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, September 26, 2008

الطالباني يطالب المجتمع الدولي بإخراج العراق من تحت طائلة الفصل السابع

الملف – نيويورك

طالب الرئيس العراقي جلال الطالباني المجتمع الدولي بإخراج بلاده من تحت طائلة الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة وما نصت عليه من عقوبات مثل التعويضات.

وقال الطالباني في الكلمة التي ألقاها مساء الخميس باسم العراق ضمن جلسات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ 63 في نيويورك "إن العراق لم يعد يهدد الأمن والسلام الدوليين، وعليه ندعو المجتمع الدولي إلى إتخاذ خطوات بإتجاه إخراج العراق من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وإنهاء وتسوية جميع الإجراءات التي اتخذها مجلس الأمن في قرارته التي استندت إلى هذا الفصل بما فيها موضوع التعويضات".

واستعرض الطالباني في الكلمة التي ألقاها باسم العراق الإنجازات المتحققة على صعيد تحقيق المصالحة الوطنية، مؤكدا "وقد تحققت انجازات على أرض الواقع ومن خلال عمليات تفعيل مستمر للمصالحة الوطنية اثمرت عن إنهاء الإقتتال الطائفي وتحسن الوضع الأمني وعودة آلاف العائلات المهجرة إلى مناطق سكناها والشروع بمشاريع إسناد وتقديم الخدمات للمواطنين".

وتحدث الطالباني عن المكاسب الأمنية التي أحرزت في العراق، قائلا "لقد كان الإعداد الجيد والتدريب المتواصل للأجهزة الأمنية والعسكرية و أثر كبير في تنامي قدراتها وكفاءاتها في التصدي للمنظمات الإرهابية ونفذت هذه الأجهزة حملات أمن واسعة وناجحة بدأت بخطة فرض القانون في بغداد التي تمكنت من خلالها القضاء على المنظمات الإرهابية والمليشيات المسلحة مما ساعد بشكل كبير في إعادة الأمن والإستقرار ثم قامت بحملات واسعة وناجحة في كل من البصرة والموصل وديالى ومحافظات أخرى. وقد تسلمت قوات الأمن العراقية المسؤولية الأمنية من القوات المتعددة الجنسيات في العديد من محافظات العراق وكان آخرها خلال هذا الشهر في محافظة الأنبار. وتعمل حاليا على تسلم كامل المسؤولية دفاعا وحفاظا على المكتسبات الديمقراطية للشعب".

وأشار الرئيس العراقي إلى أن بلاده حققت كثيراً من المكتسبات في مجال علاقاتها الخارجية، مضيفا "لقد بادرت حكومة الوحدة الوطنية إلى تحسين علاقات العراق مع دول الجوار بشكل خاص ودول العالم بشكل عام انطلاقا من المبادئ التي نص عليها الدستور العراقي الجديد باقامة العلاقات مع الدول على أساس مبادئ حسن الجوار والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

No comments: