Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, September 06, 2008

بوش يدرس قرارا بشأن حجم القوات في العراق
جنديان أمريكيان في مدينة الصدر ببغداد

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي جورج بوش يدرس حاليا قرارا بشأن مستوى القوات الأمريكية في العراق في ضوء توصيات الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة الوسطى الأمريكية.

وقالت المتحدثة دانا بيرينو " الرئيس يدرس حاليا خياراته" مؤكدة أنه سيتم الكشف عن المعلومات فور اتخاذ قرار نهائي.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع روبرت غيتس وقائد الأركان الأدميرال مايكل مولين قد يقدمان مزيدا من التفاصيل خلال جلسة استماع في الكونجرس الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر بوازرة الدفاع الأمريكية أن عددا من كبار مسؤولي البنتاجون أوصوا بسحب لواء مقاتل من العراق ولكن ليس قبل مطلع 2009 .

ونقلت عن مصدر بالبنتاجون أن الوزير غيتس والأدميرال مولين كانا ضمن المسؤولين الذين قدموا هذه التوصيات لبوش خلال مؤتمر عبر الفيديو مساء الأربعاء تم خلالها أيضا تبادل وجهات النظر مع الجنرال بتريوس.

وذكر المصدر أن هناك اتفاقا مبدئيا بين بوش وقادته ومستشاريه بشأن كيفية المضي قدما في العراق.


حجم القوات

ويبلغ عدد جنود اللواء المقاتل بالجيش الأمريكي بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف جندي، ولدى الولايات المتحدة حاليا في العراق 15 لواء مقاتلا بإجمالي نحو 140 ألف جندي.

جنود عراقيون
الحكومة العراقية تسليمن ملف الأمن في 11 محافظة عراقية

وسيسمح تخفيض عدد القوات في العراق بإرسال مزيد من الجنود إلى أفغانستان لمواجهة مقاتلي حركة طالبان الذين ينشطون خاصة جنوبي البلاد.

وتشير تقديرات الجيش الأمريكي والحكومة العراقية إلى تراجع كبير في مستوى العنف خلال العام الماضي نتيجة تعزيز القوات الأمريكية مطلع 2007.

لكن واشنطن تبدي حذرا تجاه فكرة الانسحاب ويرفض بوش حتى الآن تحديد جدول زمني للانسحاب مؤكدا أن أي قرارا بهذا الشأن مرتبط بتقارير القادة الميدانيين عن طبيعة الأوضاع على الأرض.

وتتفاوض الولايات المتحدة حاليا مع الحكومة العراقية على اتفاقية أمنية طويلة المدى. وتباينت التصريحات الامريكية والعراقية حول ما تم التوصل اليه من اتفاق حول ترتيبات انسحاب القوات الامريكية من العراق في إطار الاتفاقية.

الانتخابات

كما أن مسألة الانسحاب الأمريكي تفرض نفسها على حملتي مرشحي انتخابات الرئاسة الأمريكية الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين.

فجون ماكين كان من أشد المتحمسين لخطة زيادة القوات بالعراق ويركز حاليا في حملته على ما حققته هذه الخطة من خفض لمستوى العنف.

أما منافسه أوباما فقد وعد بالبدء فورا في سحب القوات الأمريكية من العراق إذا تم انتخابه، وقلا أيضا إنه يمكن سحب جميع الوحدات المقاتلة بحلول عام 2010.

وتشير آخر استطلاعات الرأي إلى أن ثلث الأمريكيين تقريبا يعارضون الحرب على العروق ويريدون انسحابا سريعا.

No comments: