Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, September 08, 2008

رئيس الوزراء الكويتي سيزور العراق

شاهد هذا التقرير في مشغل منفصل

كيفية الحصول على رابط فلاش

قال مسؤول في الحكومة العراقية أمس الأحد إن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الصباح سيزور العراق بعد شهر رمضان.

وقال ياسين ماجد المسؤول الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن الصباح والمالكي سيناقشان التعويضات الخاصة بالغزو العراقي للكويت عام 1990 والديون وجهود تحسين العلاقات بين الدولتين.

وقال الماجد إن الزيارة، وهي الأولى لوفد كويتي رفيع المستوى بعد الغزو العراقي للكويت في عهد صدام حسين، كان من المزمع اجراؤها في الأسبوع الحالي ولكن تم تأجيلها يوم امس الأحد.

وجاء في بيان رسمي نشر اليوم الاثنين أن وزير المالية العراقي بيان جبر, الذي سافر إلى الكويت يوم أمس الأحد لمناقشة الديون والتعويضات, قد سلم الدعوة لرئيس الوزراء الكويتي.

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية كونا إن "رئيس الوزراء قبل الدعوة وأن تاريخها سيتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية".

وبينما تسعى العراق لإعادة الإعمار بعد خمس سنوات من الحرب، تأمل الحكومة العراقية في إعادة النظر في نسبة عائدات تصدير النفط التي تستثمر في صندوق خاص في جنيف لتسوية التعويضات الخاصة بالغزو العراقي للكويت.

ووفقا لشروط السلام التي فرضتها الأمم المتحدة بعد تحرير الكويت على يد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة فإن العراق يجب أن تدفع 5 % من عائدات النفط كتعويضات للكويت ودول أخرى.

ووفقا لموقع صندوق التعويضات على الانترنت فإن العراق دفعت تعويضات تصل إلى 24.4 مليار دولار منذ إبريل الماضي ولكن يبقى سداد 28 مليار دولار.

ولكن الكويت كانت قد قالت إن تغيير برنامج التعويضات يجب أن يوافق عليه مجلس الأمن.

No comments: