Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, June 27, 2008

مسؤول المكتب السياسي في مطاكستا يلتقي سكرتير السفارة الهولندية بدمشق

زهريرا - القامشلي: استقبل السيد كبرئيل موشي مسؤول المكتب السياسي في المنظمة الآثورية الديمقراطية مساء الثلاثاء السابع عشر من حزيران الجاري السيد رينيه سبيتس السكرتير الأول في السفارة الهولندية لدى سوريا. ودار الحديث خلال اللقاء الذي عقد في منزل السيد كبرييل موشي بمدينة القامشلي حول أوضاع الآشوريين السريان في سوريا ،وكذلك أوضاع اللاجئين العراقيين من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والمسيحيين عموما وظروفهم المعيشية والأسباب التي تدفع بعائلاتهم إلى الهجرة إلى عموم أوروبا وهولندا على وجه الخصوص . كما تطرق الطرفان خلال اللقاء إلى ظروف تأسيس المنظمة الآثورية الديمقراطية وتاريخها وفكرها ، وموقعها على المشهد الوطني السوري .

وقدم السيد كبرئيل موشي في بداية اللقاء شرحا مفصلا عن تاريخ الشعب الآشوري في سوريا وتضحياته. كما أسهب في الحديث عن أسباب هجرة أبناء هذا الشعب بشكل خاص والمسيحيين بشكل عام , وأكد أن هجرة شعبنا تعود الى بدايات القرن الماضي في أعقاب الحرب العالمية الأولى حيث تعرض لعملية ابادة جماعية على يد الاتحاديين الأتراك, ثم تواصلت بعد ذلك وما تزال مستمرة الى يومنا هذا. اذ انحسر الوجود المسيحي في بعض بلدان الشرق الى مستويات تكاد لاتذكر لاسيما في جنوب شرق تركيا. وعزا أسباب الهجرة الى عوامل سياسية يتعلق قسم منها بغياب الحريات وعدم الاعتراف بالوجود القومي لهذا الشعب الأصيل وتجاهل حقوقه المشروعة, وكذلك بسبب انعدام الاستقراروزيادة التوتر والاحتقان المذهبي والطائفي في عدد من دول المنطقة ونمو الفكر التكفيري المتطرف وتعرض أبناء شعبنا للاعتداء خاصة في العراق. ولفت أيضا الى وجود عوامل اقتصادية واجتماعية ضاغطة تدفع بالكثيرين الى تفضيل خيار الهجرة. هذا وحث دول الاتحاد الاوربي على الاهتمام بشكل أكبربقضايا الحريات وحقوق الانسان وحقوق القوميات وربطها بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما وشكر السيد سبيتس والحكومة الهولندية على الاهتمام بأوضاع شعبنا وطالبهم بضرورةمواصلة الاهتمام بقضايا المهاجرين والتخفيف من معاناتهم، والعمل على إرساء دعائم السلام والاستقرارفي المنطقة والحث على اطلاق عملية تنموية حقيقية تشمل كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كشرط اساس للحد من الهجرة.

من جهته أعرب السيد رينيه سبيتس عن شكره للمنظمة الآثورية الديمقراطية على استقباله، مبديا إعجابه بالنهج الديمقراطي الذي تتميز به المنظمة.

يذكر أن هولندا تضم عشرات الآلاف من المهاجرين الآشوريين السريان، وكثيرين منهم ينحدرون من سوريا، ويتمركزون بشكل أساسي في مدينتي أنشخدي وهنغلو اللتان تنشط فيهما فروع المنظمة الآثورية الديمقراطية بشكل مميز وملحوظ .

No comments: