Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, October 02, 2008

السيد يونادم كنا يلتقي ديمستورا

زوعا- خاص

استقبل السيد ستيفان ديمستورا الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق مساء يوم الاربعاء 1-10-2008 م في مكتبه ببغداد السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية وقد تم في الاجتماع مناقشة ومعالجة واعادة اقرار المادة "50" من قانون انتخاب مجالس المحافظات التي تم نقضها من قبل رئاسة الجمهورية سابقا والغيت من القانون يوم 24-9-2008 م من قبل مجلس النواب العراقي .

هذا واكد السيد ديمستورا استغرابه وعبّر عن خيبة امله من الغاء المادة والتي كانت دعما للاقليات وضمانة لتمثيلها مشددا على ان "UNAMI" والكتل السياسية مدعوة للعمل والاسراع في المصادقة على المادة واجراء الانتخابات قبل 31-1-2009 م .

وقد اشار السيد ديمستورا على ان حماية حقوق الانسان للاقليات هو شرط اساسي لعراق ديمقراطي وان المادة "50" هي المؤشر القوي الذي يؤكد على استعداد العراق لحماية حقوق الاقليات المقرّة دستوريا ، كما واكد السيد ديمستورا بانه سيواصل جهوده مع القادة السياسيين وممثلي الاقليات لاقرار المادة "50" في مجلس النواب بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

من جانبه اكد السيد كنا على مواصلة الجهود مع الاطراف السياسية ذات العلاقة والكتل البرلمانية لمراجعة الموقف والمصادقة على المادة "50" قبل 15-10-2008 م مقيما جهود الامم المتحدة في حلحلة العقد وبصورة خاصة ازمة الاختلاف حول انتخابات كركوك وتضمين القانون مشاركة المراة، وناشد السيد كنا الامم المتحدة لكي تواصل دورها وتكثف جهودها لضمان قبول المادة "50" من القانون التي تضمن "الكوتا" المقاعد المحجوزة للقوميات الصغيرة والاقليات الدينية وبموجبها تحترم الارادة الحرة لها لانتخاب ممثليها.

هذا وشارك في اللقاء كل من السيدة سوزان بتو مديرة مكتب النائب يونادم كنا والسيدة ايلييدا روكّا المساعد الخاص للسيد ديمستورا مسؤولة الشؤون السياسية في يونامي "UNAMI".


No comments: